ما هو مرض بكتيريا الوجه ؟ أسباب، أعراض، علاج (الدليل الشامل)


ما هو مرض بكتيريا الوجه ؟

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك و لها العديد من الوظائف بما في ذلك تغطية وحماية جسمك. و تساعد البشرة على الحماية من الجراثيم، ولكن في بعد الاحيان يمكن ان تسبب الجراثيم عدوى للبشرة كما حدث مع المذيعة والاعلامية ريهام سعيد والتي اصيبت بـ مرض بكتيريا الوجه.

و يحدث ذلك غالبًا عندما يكون هناك قطع أو جرح في الجلد؛ ايضاً قد يحدث ذلك إذا كنت تعاني من ضعف شديد في جهاز المناعة بسبب مرض أو علاج.

و بعض حالات مرض بكتيريا الوجه الجلدية تغطي مساحة صغيرة على سطح الجلد،

ويمكن لعدوى اخرى من بكتيريا البشرة أن تسبب عدوى والتهاب الوجه في طبقات أكثر عمق في الجلد و في هذة الحالة تغطي العدوى مساحة كبيرة من البشرة.


 

ما هي أسباب بكتيريا الوجه؟

ما الذي يسبب عدوى البشرة؟ تحدث الإلتهابات الجلدية نتيجة عدوى قد تكون بسبب بكتيرية، فيروس، طفليات او فطريات، ويمكن لتلك الجراثيم المختلفة ان تسبب الاتهابات الجلدية من خلال

  • إختراق سطح الجلد عن طريق بصيلات الشعر.
  •  الفتحات الصغيرة او الجروح في الجلد تنتج عن خدوش، ثقوب، جراحة، حروق، لسعات الحيوانات او الحشرات، او حروق الشمس.


يمكن ايضاً أن تصاب بإلتهابات الجلد الجرثومية عند

  • التلامس المباشر بمحيط ملوث عند المشاركة في مجموعة متنوعة من الانشطة والتي تعرض جلدك ، مثل السباحة في بركة او بحيرة او محيط ملوث، والمشاركة للأغراض الشخصية مثل المناشف، الملاءات، شفرات الحلاقة، والملابس والمعدات الرياضية.


تعرف على اسباب جفاف البشرة و طرق الوقاية منها

 

عوامل الإصابة بمرض بكتيريا الوجه:

كثير من الناس تحمل البكتيريا ولا يتطور الأمر إلي الالتهاب، لذلك إذا ظهرت عدوى التهاب بكتيريا الوجه او في الجلد بشكل عام ، فمن المحتمل أن تكون من بكتيريا كنت تحملها لبعض الوقت.

  • إن معظم انواع البكتيريا قادرة على النجاة من (الجفاف، درجات الحرارة القصوى، حمض المعدة، المستويات العالية من الملح).
  • يمكن ايضًا ان تنتقل البكتيريا من شخص لآخر. ولان البكتيريا شديدة الصلابة، فيمكنها أن تعيش على كائنات غير حية مثل أكياس الوسادات أو المناشف لفترة كافية لنقلها إلي الشخص التالي الذي يلمسها. وعلي الرغم من المحاولات للتخلص منها، فانها تبقى موجودة في المستشفيات حيث تهاجم المرضي الأكثر ضعفًا.

 

يمكن أن تكون بعض الاضطرابات أو الادوية التي تعالجها سبب للإصابة بالعدوى ويشمل ذلك:

  •  ضعف الجهاز المناعي
  • الحروق.
  • الحروق الناتجة من الجراحة.
  • تلف جلدي بسبب أمراض من الأكزيما ولدغات الحشرات.
  • كدمات تسببت في جرح البشرة.

 

ما هي أنواع بكتيريا الوجه ؟

إلتهاب الوجه، المشهورة حاليًا بـ بكتيريا الوجه، لها اشكال وانواع كثيرة ومختلفة. ويختلف تأثير العدوى بدايةً بعدوي بسيطة يمكن ان تسبب التهاب الوجه ويكون علاجها بمضاد حيوي موضعي إلي عدوى خطيرة تسمى بكتيريا الوجه القاتلة حيث انها قد تؤدي إلي الموت ويتم حجز المريض في المستشفى لعلاجه ولعزله خوفًا من انتشار العدوي, و يمكنك استشارة طبيب عن اعراض المرض الآن عبر تحميل تطبيق استشارة.

تعد البكتيريا من أكثر انواع الجرثوميات المسببة لمرض الإعلامية ريهام سعيد حسب ما نشرته بعض وسائل الإعلام .

بعض انواع البكتيريا التي قد تسبب التهاب البشرة مثل:

(السليلينية، القوباء، المكورات العنقودية والعقدية)// (Cellulitis، Impetigo، and Staphylococcal and streptococcus)

و تنقسم العدوى البكتيرية الجلدية إلى قسمين:

العدوى الجلدية بسيطة:

  1. الدمامل والتهاب البصيلات
  2. بخراجات الجلد أو الدمامل
  3. الأكزيما والقوباء

العدوى الجلدية الخطيرة:

  1. التهاب السليلوز
  2. التهاب الاوعية الليمفاوية
  3. متلازمة الجلد المبقع بالمكورات العنقودية
  4. التهابات الجلد الناخر (مرض أكل اللحم)

و سوف نشرح لك كل نوع بأسبابة و أعراضه.

 تعرفي على فوائد البردقوش لتكيس المبايض من هنا

 العدوى الجلدية البسيطة الناتجة عن البكتيريا:

أولا : الدمامل والتهاب البصيلات

وهي الأكثر شيوعًا وتكون عبارةً عن جيب من الصديد الذي يتكون في بصيلات الشعر أو الغدد الدهنية نتيجة العدوى البكتيرية. يصبح الجلد في المنطقة المصابة أحمر اللون ومتورمًا. وفي حالة فتح الدمل، فعلي الأرجح انه سيصرف سائل الصديد. تنشأ الدمامل أسفل الذراعين، وحول الارداف. قد تكون سطحية او عميقة. وتحدث بواسطة بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية. ينتشر هذا النوع من العدوى بين الاشخاص الذين يعيشون في ظروف مزدحمة، والذين يعانون من سوء النظافة او الامراض الجلدية المزمنة او الذين تحتوي فقراتهم الانفية علي البكتيريا. يعد ضعف الجهاز المناعي والسمنة والشيخوخة وربما مرض السكري من عوامل الخطر الشائعة. قد يصاب بعض الاشخاص بشكل متكرر من العدوى لاسباب غير معروفة.



أسباب الإصابة بإلتهاب بصيلات الشعر:

  1. بعض الناس يصابون بالتهابات البصيلات بعد التعرض لحوض الاستحمام الساخن او الكلور، وتسبب هذه العدوى البكتيريا الزنجارية الزائفة (Pseudomonas aeruginosa) .
  2. قد يصاب بعض الاشخاص بالتهاب البصيلات المعتدل في المناطق المعرضة للرطوبة والاحتكاك، مثل الأجهزة الرياضية.
  3. في بعض الاحيان عند حلاقة اللحية قد ينمو بعض الشعر الناعم او القصير تحت الجلد و يسس تهيجاً خفيفاً والتهابات. ومع ذلك لايوجد في هذه الحالة اي عدوى فعلية، ويسمى بالتهاب البصيلات الكاذب.

أعراضها : تظهر اعراضها في اي وقت من 6 ساعات الي 5 ايام بعد التعرض.

 

أسباب الإصابة بخراجات الجلد أو الدمامل:

خراجات الجلد او الدمامل هي جيوب دافئة ومؤلمة مليئة بالقيح تحت سطح الجلد قد تحدث في اي مكان من الجسم. غالبا تحدث في الرقبة، والثدي، والوجه والارداف.

 

ثانيا: الأكزيما والقوباء

أسبابها: وهي حالة عدوى جلدية تسببها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية او بكتيريا المكورات العقدية المقيحة، او كلاهما. تؤدي الي تكوين قروح صفراء واحياناً ظهور بثور صغيرة ممتلئة بسائل اصفر.

أعراضها: تظهر في شكل طفح معدي مؤلم. غالبًا تصيب الاطفال و يمكن أن تصيب الوجة و تسمى بكتيريا الوجه عند الاطفال ويمكن أن تحدث في اي مكان في الجسم ولكن تحدث بشكل شائع علي الوجه والذراعين والساقين.

تتميز ببثور كبيرة الحجم قد تضغط علي السائل وتكون قشرة عسلية اللون ويمكن ان تستمر لعدة ايام الي اسابيع. تعتبر هذه العدوى شديدة العدوى والانتقال سواء في المناطق الاخرى من الجسم او لاشخاص اخرين.

 

كل ما نعرفة عنه مرض المليساء المعدية الجلدي

 

العدوى الجلدية الخطيرة الناتجة عن البكتيريا:

 

أولا: التهاب السليلوز

هو الاكثر شيوعاً بسبب بكتيريا المكورات العنقودية والعقدية و تنتشر العقديات بسرعة في الجلد لانها تنتج إنزيمات تعيق قدرة الانسجة علي حصر العدوى.

الأسباب: يحدث هدا الالتهاب عادة حول الجروح المفتوحة وفي الجيوب المملوءة بالصديد مثل الخراجات. يحدث التهاب السليلوز في اي مكان ولكنه عادة يصيب جانب واحد فقط من الجسم، مثل يد واحدة او ساق واحدة.

الأعراض: يتميز هذا النوع من الالتهاب بان يصبح الجلد في المنطقة المصابة ساخناً، منتفخاً، خفيفاً مثل قشر البرتقال. تظهر احياناً بثور مملوءة بالسوائل، والتي قد تكون صغيرة او كبيرة. حدود المنطقة المصابة ليست مميزة، إلا في شكل من اشكال التهاب السليلوز وتسمى الحمرة.

العلاج: معظم حالات التهاب السليلوز تعالج بسرعة بالمضادات الحيوية. ولكن في بعض الاحيان يصاب الناس بخراجات جلدية وبعض المضاعفات الخطيرة والنادرة وتسبب التهابات شديدة تدمر الانسجة بسرعة وتسمى التهابات الجلد الناخر، وتؤدي الي انتشار البكتيريا عن طريق الدم وتسمى هده الحالة بتجرثم الدم.

 

ثانياً: التهاب الاوعية الليمفاوية

 الأسباب: تدخل بكتيريا المكورات العقدية عادة الأوعية اللمفاوية من خلال جرح او قطع في جلد الذراع او الساق. في كثير من الاحيان تنتشر العدوى بالمكورات العقدية في الجلد والانسجة الموجودة اسفل الجلد الي الاوعية اللمفاوية.

الأعراض: تظهر في شكل ظهور شرائط حمراء وغير منتظمة ودافئة رقيقة علي الجلد في الذراع او الساق المصابة. تمتد تلك الشرائط عادة من المنطقة المصابة الي مجموعة من العقد اللمفاوية مثل تلك الموجودة في الفخذ او الابط. تصبح الغدد الليمفاوية متضخمة وتشعر بالالم. نادراً ما يتطور الالتهاب و يسبب تقرحات في الجلد، مما يؤدي الي دخول البكتيريا الي مجرى الدم ويسبب تجرثم الدم.

 

ثالثاً متلازمة الجلد المبقع بالمكورات العنقودية

الأسباب: هي رد فعل من الجلد علي السموم الناتجة عن عدوى المكورات العنقودية والتي تسبب انفصال الطبقة العليا من الجلد عن بقية الجلد ويتقشر كما لو كان محروق.

الأعراض: وتتميز بالحمى والطفح الجلدي وأحيانا تظهر البثور. تحدث متلازمة المكورات العنقودية غالبا عند الرضع والاطفال دون سن 6 سنوات، ونادراً ما تحدث عند كبار السن باستثناء من يعانون من الفشل الكلوي او ضعف الجهاز المناعي. يعتبر هذا الاتهاب شديد العدوى.

 

رابعاً: التهابات الجلد الناخر (مرض أكل اللحم)

 وهو اشكال مختلفة وجديدة من التهاب النسيج الخلوي

الأسباب: تحدث بسبب عدوى من مزيج من انواع البكتيريا المختلفة وليس نوع واحد فقط. يتميز بوفاة الجلد والانسجة المصابة. معظم التهابات الجلد لا تؤدي الي موت الجلد والانسجة القريبة. ومع ذلك في بعض الاحيان، يمكن ان تسبب العدوى البكتيرية تجلط الاوعية الدموية الصغيرة في المنطقة المصابة.

الأعراض: يتسبب هذا التجلط في موت الانسجة التي تغذيها هذه الاوعية بسبب قلة او عدم وصول الدم. لان الدفاعات المناعية للجسم تنتقل عبر مجرى الدم، وتكون في هذه الحالة غير قادرة علي الوصول الي هذه المنطقة، فان العدوى تنتشر بسرعة وقد يصعب السيطرة عليها. وقد يحدث الموت حتى مع العلاج المناسب. وتصل حالات الوفيات الناتجة عن هذا النوع من المرض الي حوالي 30% كبار السن، والذين يعانون من اضطرابات طبية أخرى، والذين وصلوا الي مرحلة متقدمة من المرض.

 

5 خطوات للوقاية من مرض بكتيريا الوجه:



  • غسل اليدين: وهو أفضل وسيلة دفاع في مواجهة الجراثيم. اغسل يديك برفق لمدة ٢٠ ثانية على الاقل، ثم جففها بفوطة معدة للاستخدام مرة واحدة (مناديل) واستخدم فوطة اخرى لإغلاق الصنبور. يمكنك استخدام معقم الايدي الذي يحتوي على ٦٠٪ كحول على الأقل.
  • احرص على تغطية الجروح: أبق الجروح نظيفة ومغطاة بضمادات جافة ومعقمة حتى تلتئم.
  • الحد من مخاطر ال TAMPON: لان ترك التامبون (وهي السدادات القطنية للسيدات) لفترات طويلة يمكن ان يشكل بيئة خصبة للبكتيريا العنقودية، ويمكنك تقليل فرص الاصابة عبر تغيير التامبون على فترات قصيرة كل ساعتين وحتى أربع ساعات أو استبدلها بالفوط الصحية.
  • الأغراض الشخصية: تجنب مشاركة اغراضك الشخصية، مثل المناشف، الملاءات، شفرات الحلاقة، والملابس والمعدات الرياضية. حيث ان البكتيريا تنتقل علي الاشياء وكذلك من شخص لاخر.
  • الغسيل: غسل الملابس والشراشف بالماء الساخن.



قام بكتابته فريق استشارة الطبي

 تواصل الأن مع أحد أطبائنا المميزين وحمل التطبيق



 

reference:


  1. MedlinePlus. Skin Infections. https://medlineplus.gov/skininfections.html. Last updated on 3 April, 2019. Last accessed 30 June, 2019.
  2. Mayoclinic. Staph infections. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/staph-infections/diagnosis-treatment/drc-20356227. Published 6 December, 2017. Last accessed 1 July, 2019.
  3. Merck Manual. Overview of Bacterial Skin Infections. https://www.merckmanuals.com/home/skin-disorders/bacterial-skin-infections/overview-of-bacterial-skin-infections. Last reviewed October, 2019. Last accessed 28 January, 2020.





Consult a doctor now within 4 minutes in strict confidence by downloading the application and get a 50% off by using promo code go50