كل ماتريد معرفته عن الم الجانبين أسفل الظهر

كل ماتريد معرفته عن ألم الجانبين أسفل الظهر

نحو 80 في المئة من البالغين يعانون من ألم الجانبين أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم. لذلك يعد ألم الظهر واحد من أكثر الأسباب شيوعًا والتي تجعل المصابين بها يزوروا الطبيب أو يتغيبون عن عملهم، وأيضًا هي سبب رئيسي لإعاقة الحركة في جميع أنحاء العالم. يتأثر الرجال والنساء على حدًا سواء بألم الظهر، والذي يمكن لشدته ان تتراوح من ألم خفيف ثابت إلى إحساس مفاجئ حاد. يمكن ان يبدأ الألم فجأة نتيجة حادث أو رفع شيء ثقيل، أو يمكن ان يتطور الأمر مع مرور الوقت بسبب التغيرات التي تحدث للعمود الفقري المرتبطة بالعمر.

أنواع الم اسفل الظهر مع الجانبين :

1- آلام قصيرة الأجل:

معظم آلام الظهر تكون حادة، قصيرة الأجل وتستمر لمدة تتراوح من عدة أيام إلى انها قد تدوم لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا. غالبا ما تنتهي من تلقاء نفسها مع الراحة والرعاية الذاتية. غالبًا يكون ألم أسفل الظهر الحاد تكون نجمة من خلل في طبيعة ميكانيكية الظهر (العمود الفقري، العضلات، أقراص العمود الفقري، والاعصاب) مع بعضها البعض وطريقة تحركها.

2-آلام مزمنة:

ألم الظهر المزمن يستكر لمدة 12 أسبوعاً أو أكثر حتى بعد علاج الإصابة الأساسية المسببة للالم. نحو 20 بالمئة من الأشخاص المصابين بألم أسفل الظهر الحاد، يصابوا أيضًا بألم أسفل الظهر المزمن مع استمرار الاعراض في عام واحد

في بعض الحالات، ينجح العلاج في تخفيف آلام أسفل الظهر المزمنة، ولكن في حالات أخرى يستمر الألم على الرغم من العلاج الطبي أو حتى الجراحي.


 اعراض آلام الظهر:

هناك عدة علامات وأعراض لألم الظهر وتشمل:

• آلامًا في العضلات.

• ألم يشبه طعن السكين.

• ألمًا باتجاه الساق.

• ألمًا يزداد سوءًا عند الانحناء أو رفع الأشياء أو الوقوف أو المشي.

• تحسن الألم عند الاستلقاء.

أسباب الم اسفل الظهر على الجانبين :

يمكن أن يظهر ألم ظهر حاد ومفاجئ ويستمر أكثر من ستة أسابيع، بسبب السقوط أو رفع الاوزان الثقيلة أما آلام الظهر (المزمنة) التي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، أقل شيوعًا من الألم الحاد، ويمكن لحالات أخرى أن تكون مرتبطة بألم الظهر مثل:

• إجهاد عضلة أو رباط:

نتيجة رفع الأحمال المتكررة أو الحركة المفاجئة والتي يمكن أن تسبب إجهاد في عضلات الظهر والأربطة الفقارية. إذا كنت في حالة بدنية سيئة، فإن الضغط المستمر على ظهرك يمكن أن يسبب تقلصات عضلية مؤلمة.

• تورم أو تمزق الأقراص الفقارية: وتعمل الأقراص بمثابة وسادة فيما بين فقرات العمود الفقري. المادة داخل القرص الفقاري يمكن أن تتورم أو تتمزق وتضغط على العصب.

• التهاب المفاصل:

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل النخاعي، وتسمى تضيق العمود الفقري.

• عدم انتظام الهيكل العظمي:

حالة يمكن أن تؤدي فيها منحنيات العمود الفقري إلى ألم في الظهر، ولكن بشكل عام لا يحدث هذا إلا بعد منتصف العمر.

• هشاشة العظام:

مما يجعل فقرات العمود أكثر عرضة للإصابة بكسور من الضغط.

اذا كنت تعاني من الم اسفل الظهر عند المشي و الوقوف يمكنك قرءة هذا المقال

من الأكثر عرضة لآلام الظهر؟

يمكن لأي أحد أن يصاب بآلام الظهر، حتى الأطفال والمراهقون. هناك بعض العوامل التي قد تجعلك أكثر عرضة بشكل أكبر للإصابة بآلام الظهر:

• العمر

• قلة ممارسة الرياضة

• الوزن الزائد

• الأمراض

• رفع الأشياء بشكل غير سليم

• الاكتئاب والتوتر

• التدخين والذي يقلل من تدفق الدم إلى الجزء السفلي من العمود الفقري، كما أن التدخين يبطئ من الشفاء.

هل يمكنني الوقاية أو تجنب ألم الجانبين أسفل الظهر؟!

غالبًا ما يتم منع تكرار الم أسفل الظهر عن طريق تجنب الحركات التي تجهد الظهر أو تحركها بشكل خاطئ، مع الحفاظ على الوضع الصحيح للعمود الفقري ورفع الأشياء بشكل صحيح. العديد من الإصابات قد تكون مرتبطة بطبيعة العمل أو قد تتفاقم الاصابة بسبب الضغوطات مثل الرفع الثقيل، والاجهاد التلامسي (التلامس المتكرر أو المستمر بين انسجة الجسم واشياء صلبة أو حادة)، الاهتزازات، والحركة المتكررة والثبات في أوضاع غير مريحة.

إن استخدام أثاث ومعدات مصممة بشكل مريح لحماية الجسم من الإصابة في المنزل وفي مكان العمل قد يقلل من خطر إصابة الظهر بشكل عام و يمكنك استشارة طبيب الان عبر تحميل التطبيق

10 نصائح للوقاية من ألم الظهر عن طريق تحسين حالتك البدنية :

  1. ممارسة التمارين الرياضية: (خاصةً مثل المشي والسباحة). يمكن للتمارين المنتظمة منخفضة التأثير لمدة 30 دقيقة يوميًا، أن تزيد من قوة ظهرك والقدرة على التحمل وذلك لانها تزيد من قوة العضلات والمرونة
  2. حافظ على تمارين التمدد: دائمًا قبل التمرين أو أي نشاط بدني شاق.
  3. الحفاظ على وزن صحي: إن زيادة الوزن خاصة الوزن حول محيط الخصر يفقد ويجهد عضلات أسفل الظهر، لذلك فإن تخفيف الوزن يمكن أن يمنع آلام الظهر. إن اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية يومية كافية من الكالسيوم والفسفور وفيتامين د يساعد على تعزيز نمو العظام.
  4. الإقلاع عن التدخين: التدخين يقلل من تدفق الدم إلى العمود الفقري السفلي، والتي يمكن ان تسهم في تنكس القرص الفقري. التدخين يزيد ايضًا من خطر هشاشة الغظام ويعيق الشفاء. ايضًا السعال بسبب التدخين الشديد قد يسبب آلام الظهر.
  5. تجنب الحركات التي تلوي ظهرك: (مثل الوقوف اوالجلوس مترهلًا لفترات طويلة، الجلوس بطريقة غير صحيحة، رفع الأحمال الثقيلة بطريقة غير صحيحة). يمكن لاسفل الظهر ان يدعم وزنك بسهولة عندما تقلل وضع الانحناء. لذلك ننصحك عند الوقوف، حافظ على توازن وزنك على قدميك.
  6. حافظ على ظهر مشدود وليس محني: تاكد دائمًا ان ارتفاع الطاولة أو المكتب الذي تعمل عليه في العمل أو في البيت، مرتفع بنسبة مريحة لوضع العمود الفقري لكي يبقى الظهر مشدود وليس محني.
  7. اجلس على كرسي مع دعم قطني جيد ومناسب الارتفاع: قم بتبديل أوضاع الجلوس في كثير من الاحيان وبشكل دوري، أو مدد العضلات برفق لتخفيف التوتر. يمكن لوسادة موضوعة خلف الجزء الخلفي من الظهر ان توفر بعض الدعم. إذا كنت تجلس لفترات طويلة، ارفع القدمين على كرسي منخفض.
  8. ارتدي احذية مريحة بكعب منخفض.
  9. يمكن ان يساعد النوم على الجانب مع وضع الركبتين في وضع الجنين على فتح المفاصل في العمود الفقري وتخفيف الضغط عن طريق تقليل انحناء العمود الفقري. حافظ أيضا على النوم على سطح ثابت.
  10. لا تحاول رفع أشياء ثقيلة للغاية: إذا كنت تقوم برفع أشياء فافعلها بالشكل الصحيح حتى لا تأذي ظهرك. ارفع من الركبتين واسحب عضلات البطن، واحفظ الرأس لأسفل كي يتماشى مع الظهر ان يكون مستقيم. عند الرفع، حافظ دائما على الأشياء ان تكون قريبة من الجسم. لا تلتوي عند الرفع.

دليلك لعمل إستشارة طبية هاتفية خلال 4 دقائق

مدى فعالية استخدام حزام الظهر:

لا يزال استخدام حزام أسفل الظهر لتوفير الدعم للظهر وعضلات البطن لمنع الام أسفل الظهر أمرًا مثيرًا للجدل. تستخدم هذه الأحزمة بشكل كبير على الرغم من عدم وجود أدلة تبين أنها تمنع الألم بالفعل. وقد اثبتت دراسات كثيرة وأقرت ان استخدام الحزام الداعم لاسفل الظهر لا يوفر أي فائدة من حيث الوقاية والعلاج من آلام الظهر.

على الرغم من وجود تقارير عن الحد من الإصابات بين العمال الذين يستخدمون أحزمة دعم أسفل الظهر، فان العديد من الشركات التي لديها برامج حزام الظهر لديها ايضًا برامج تدريب وتوعية مريحة. قد يكون الحد من الاصابة المبلغ عنها مرتبطا بمجموعة من هذه العوامل أو عوامل أخرى.

وعلى الرغم من كل ذلك، يجب الحذر نظرًا إلى ان ارتداء الاحزمة الداعمة قد تؤدي بالفعل إلى أو تؤدي إلى تفاقم آلام الظهر عن طريق التسبب في ضعف عضلات الظهر وايضًا عضلات البطن.

قام بكتابته فريق استشارة الطبي

حمل التطبيق و إستشر طبيب أونلاين الآن



:مراجع


1.Mayoclinic. Back pain. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/back-pain/symptoms-causes/syc-20369906. Published 4 August, 2018. Last accessed 21 July, 2019.

2.NIH. Low Back Pain Fact Sheet. https://www.ninds.nih.gov/DISORDERS/PATIENT-CAREGIVER-EDUCATION/FACT-SHEETS/LOW-BACK-PAIN-FACT-SHEET. Last modified 13 August, 2019. Last accessed 4 February, 2020.

Consult a doctor now within 4 minutes in strict confidence by downloading the application and get a 50% off by using promo code go50