كريستالات الاذن : اسباب و اعراض و علاج (دليلك الشامل)


قد يبدو الاسم غريب ولكن ما هي كريستالات الاذن ؟

هي أحد اجزاء الجسم، وتوجد لدينا جميعًا. إذا كنت تشعر بالدوار فقد تكون هي السبب وراء ذلك. تتكون كريستالات الاذن من كربونات الكالسيوم وهي مسؤولة عن تحسس الجاذبية الموجودة داخل غرف الاذن الداخلية.

تتشكل هذه الكريستالات في شكل صفوف مترابطة فوق شعيرات صغيرة مرتبطة بالاعصاب الصغيرة في اذنك الداخلية. عندما تتحرك الكريستالات فانها تحفز الاعصاب على إطلاق مواد تخبر الدماغ أن رأسك يتحرك.


كيف تعمل كريستالات الاذن الداخلية :

تعد هذه الصفوف الكريستالية بمثابة خريطة موثوقة لاستشعار الحركة؛ إلى ان تتفكك الكريستالات وتنجرف إلى واحدة من قنوات التوازن الثلاث الشبه دائرية، وتسبب فوضى وتشعر بالدوار. ان نظام التوازن البشري حساس للغاية ويتم ضبطه بدقة، لذلك فإن أي خلل له آثار كبيرة. أكثر أنواع الدوار شيوعًا هو الدوار الموضعي الانتيابي الحميد، وهو اضطراب في الكريستالات الصغيرة داخل الاذن الداخلية و تساعدنا على معرفة مكان وجود رأسنا في الفضاء.



ماهي اعراض تحرك كريستالات الاذن:

عادةً يتحرك السائل في القنوات الشبه دائرية والقبة الصغيرة المسئولة عن استشعارك بالاتجهات في اذنك الداخلية فقد عندما يتحرك رأسك، ويستقر السائل في القنوات بمجرد توقف رأسك عن الحركة.

ولكن عندما يتم تفكك الكريستالات من مكانها، انها تستمر في الحركة لمدة تصل إلى بضع ثوانٍ بعد ذلك، وتطفو في منطقة السوائل بقناة توازن الاذن الداخلية. ثم يبدأ يحاول عقلك أن يكتشف لماذا توجد حركة عندما لا تراها؟ وهذا ما يجعلك تبدأ في الشعور بعدم التوازن وكأنك تدور والغرفة تدور من حولك.

حقيقة ان عينيك تستمران في التحرك استجابة لهذه الاشارات الخاطئة والذي يعتبره الدكتور طريقة أخرى لتأكيد التشخيص ان لديك الدوار الموضعي الانتيابي الحميد المعروف بكريستالات الاذن.


و تتشمل علامات وأعراض الكريستالات التي يبحث عنها الطبيب في أثناء الفحص ما يلي:

  • الدوخة أو الدوار مع حركات عين تحدث عند الاستلقاء على ظهرك وتكون راسك إلى جانب واحد.ثم تقل في أقل من دقيقة واحدة.
  • الشعور بانك أو بان الأشياء المحيطة بك تلف أو تتحرك
  • فقدان التوازن أو عدم الثبات
  • حركات لا إرادية لعينيك من. جانب إلى آخر، تسمي بال رأرأة.
  • عدم القدرة على التحكم بحركات العين
  • الغثيان
  • القيء

تكون النوبات التي يظهر فيها علامات واعراض كريستالات الاذن متقطعة، وتستمر الاعراض عادة لاقل من دقيقة واحدة. يمكن ان تختفي الاعراض لفترة أو لبعض الوقت ثم تعود مرة أخرى.


ماهي الاختبارات الاضافية لتشخيص المريض:

قد يحتاج الطبيب لإجراء بعض الاختبارات الاضافية، إذا صعب تحديد أو تشخيص سبب الاعراض

  • (تخطيط كهربية الرأرأة، أو تصوير الرأرأة) للمساعدة في تحديد ما إذا كانت الدوخة ناتجة عن أمراض الاذن الداخلية عن طريق قياس حركات العين اللاإرادية بينما يضع الطبيب رأسك في أوضاع مختلفة لتحفيز التوازن لديك.
  • التصوير بالرنين المغنطيسي لخلق صورًا للرأس والجسم لاستبعاد الاسباب الاخرى التي قد تسبب أيضا دوار.

و يمكنك استشارة طبيب خلال 4 دقائق عبر تحميل تطبيق استشارة

أسباب تحرك الكريستالات الاذنية :

هناك عدة أسباب لتحركها ومنها :

  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكبر.
  • العديد من الرياضيين خاصةً إذا كان لديهم الكثير من الصدمات في الرأس.
  • النساء بعض التعرض لانقطاع الطمث.
  • التهابات الاذن الداخلية الفيروسية.
  • إذا كنت قد عانيت من نوبة واحدة من الدوار سابقًا، فانت في عرضة أكبر للتعرض لمزيد من النوبات.


علاج الدوار الوضعي الانتيابي الحميد:

لحسن الحظ، فهي ليست بالامر الصعب علاجه. الجزء الأول من العلاج هو تحديد ما إذا كانت أذنك اليمنى أو اليسرى وما هي القناة التي تحتوي على الكريستالات. في بعض الاحيان يمكن لدوار الوضعية الانتيابي الحميد ان يختفي من تلقاء نفسه في خلال أسابيع أو أشهر. ولكن يساعدك الطبيب باستخدام مجموعة من الحركات لإعادة تهيئة وضع القناة، وتساعدك تلك الحركات على التخفيف من الدوخة والدوار. نادرًا ما ينصح الطبيب بالتدخل الجراحي.


إعادة تهيئة وضع القناة:

سيخبرك طبيبك عن كيفية فعل التمارين أو تلك الحركات بتفاصيل، كي تتمكن من علاج نفسك في المنزل بكل سهولة، تكون الحركات كالتالي:

  • ابدأ بتحويل رأسك 45 درجة إلى اليسار أو اليمين.
  • ثم استلقي لمدة 30 ثانية.
  • ثم ادر راسك 90 درجة إلى الاتجاه الاخر لمدة 30 ثانية أخرى.
  • ثم في النهاية اجلس.


مدة العلاج والتهيئة:

يوصي الأطباء بالقيام بالتمارين مرتين في يوميًا. كل يوم حتى تختفي الاعراض لمدة 3 أيام متتالية، ويكون الهدف الاساسي من تلك الحركات هو تحريك الكريستالات المتفككة من القناة الممتلئة بالسائل داخل الاذن الداخلية إلى منطقة صغيرة مفتوحة شبيهة بالكيس، وتسمى بالدهليز، والتي تضم واحدًا من أعضاء التوازن في اذنك يسمى غبار التوازن. حيث ان وجود الكريستالات في هذا المكان لا يسبب مشكلة.


علاج التدخل الجراحي:

هناك حالات نادرة قد لا تستجيب للعلاج التقليدي، وينصح الطبيب بإجراء جراحي يستخدم فيه سدادة عظيمة لسد جزء من الاذن الداخلية التي تسبب الدوخة. تعمل هذه السدادة على منع القناة الشبه دائرية في اذنك الداخلية من ان تستجيب لحركات بعينها أو لحركات الرأس عامةً. ويصل نسبة نجاح الجراحة لسد القناة إلى نحو 90 بالمئة.

على الرغم من ان هذا المرض نادراً ما يسبب مضاعفات، الا انه غير مريح ومخيف لانه يحدث على غفلة. ويجعلك أكثر عرضة للسقوط. قد يستمر إلى لعدة ثوان أو أيام أو أسابيع أو أشهر. لانه غير شائع فمن الصعب الحصول على معلومات أكثر عنه.


قام بكتابته فريق استشارة الطبي

حمل التطبيق و إستشر طبيب أونلاين الآن


Reference:

1.Cleveland Clinic. BPPV: Why Loose Ear Crystals Make You Dizzy and How to Fix Them. https://health.clevelandclinic.org/bppv-why-loose-ear-crystals-make-you-dizzy-and-how-to-fix-them/. Published 12 November, 2018. Last accessed 30 January, 2020.

2.Sanford Health. Ear crystals: What they are and how they can cause dizziness. https://news.sanfordhealth.org/ear-nose-throat/ear-crystals-dizziness/. Published 29 January, 2019. Last accessed 30 January, 2020.

3.Mayoclinic. Benign paroxysmal positional vertigo (BPPV). https://newsnetwork.mayoclinic.org/discussion/mayo-clinic-q-and-a-bppv-dizziness-caused-by-inner-ear-crystals/. Published 30 June, 2018. Last accessed 30 January, 2020.

Consult a doctor now within 4 minutes in strict confidence by downloading the application and get a 50% off by using promo code go50